تجربتي مع نظام Windows phone Mango

منذ حوالي شهر –ربما أكثر- حصلت علي هاتف يعمل بنظام ويندوز فون ، لذا أحببت أن أشارككم تجربتي مع النظام بالإضافه إلي أنني كنت مستخدم سابق لنظام التشغيل أندرويد لذا في هذه التدوينه سوف اتحدث علي أهم المميزات التي رأيتها في النظام بالإضافه إلي بعض المميزات التي يفتقدها والتي أفتقدها أيضا منذ الإنتقال إلي ويندوز فون ، قبل أن نبدأ هاتفي هو HTC Surround وهو يعمل حاليا بنظام مانجو والهاتف ليس بتلك المواصفات الجباره فهو يأتي بمعالج 1 جيجاهيرتز مثل أغلب الهواتف التي تعمل بالنظام – بعضها 1.4 والأخر 1.5 أما الذاكره العشوائيه فهي تقريبا 512 ميجابايت أو أقل قليلا صراحة لاأعلم حجمها ولكن بعض المواقع تقول أنها 512 والاخر يقول أنها 450 وهذا لايعنينا في شئ لأن الحديث سيكون عن مميزات النظام .

*إضغط علي الصوره للتكبير

واجهة Metro و Live Tiles

أولي الأشياء التي جذبت إنتباهي عند إستخدامي للهاتف هي واجهة Metro ، الواجهه بسيطه للغايه فهي تحتوي فقط علي شاشتين إحداها للتطبيقات الموجوده علي الهاتف والاخري لل live Tiles والتي قمت بتثبيتها علي الشاشه الرئيسيه ، Live Tiles هي أحد أروع الأشياء الموجوده فهي تعطيك أخر التحديثات دون الحاجه إلي فتح التطبيقات – شبيه جدا بال Widgets الموجوده بنظام اندرويد ، فمثلا بإمكانك معرفة عدد رسائل البريد الإلكتروني الغير مقرؤه لديك أو عدد التنبيهات التي وصلتك من موقع التواصل الإجتماعي وغيرها من الأشياء الأخري مثل عرض حالة الطقس في تطبيق The Weather Channel عبر ال Live Tile الخاصه به دون الحاجه لفتح التطبيق .

ميزة Speech

هذه الميزه شبيه جدا بتلك التي تسمي Siri والموجوده بهواتف iPhone 4S ، من خلال هذه الميزه بإمكانك جعل الهاتف يقوم بقراءة رسائلك أيضا بإمكانك الرد علي هذه الرساله عبر الصوت ومن دون إستخدام أي كتابه ، بإمكانك أيضا إستخدامها في البحث أو الإتصال بأصدقائك أو ماإلي ذلك ، الخدمه رائعه بكل ماتعنيه الكلمه فهي تتعرف بسهوله علي الكلام الذي تقوله لها ولكنها للأسف لاتعرف العربيه ، أستخدم هذه الميزه يوميا تقريبا وقلما لايفهم الهاتف ماأقوله (بالطبع اقصد بعض الاوامر الصغيره مثل Read my Messages , Reply ,igonre ولكن هناك بعض الأخطاء تظهر عند محاوله البحث عن جمله مثلا ، من وجهة نظري هذه الميزه تحتاج إلي التكامل مع باقي التطبيقات الموجوده علي الهاتف مثل تطبيق people hup والذي سنتحدث عنه أيضا في هذه التدوينه

People Hub

هذا هو احد أروع التطبيقات الموجوده في النظام فهو يقوم بربط حساباتك علي مواقع التواصل الإجتماعي مثل Facebook , Twitter , Linkedin وبالطبع حسابك علي Live , hotmail ثم بعد ذلك بإمكانك مشاركة ماتشاء لكل هذه الشبكات عبر ضغطه واحده وليس ذلك فحسب فالتطبيق يقوم بعرض أخر التحديثات لك ولأصدقائك الموجودين في هذه الحسابات بالإضافه إلي أنه يقوم بتنبيهك في حالة وصول رد أو mention أو Retweet ، أيضا يحتوي علي قائمة بأخر الأصدقاء الذين قمت بالتواصل معاهم ولذلك لوصول أسرع لحساباتهم وكما ذكرنا فهناك تكامل كبير جدا بين الخدمات المذكوره والنظام . هذا الوصف بالطبع ليس كافيا لما يقوم به هذا التطبيق فهو يوفر عناء الذهاب إلي كل تطبيق لمشاركة نفس الشئ كما أنه يسهل الوصول إلي حسابات أصدقائك علي مواقع التواصل الإجتماعي …. عليك تجربة التطبيق فهو أكثر من رائع .

هذه الميزه شبيه بال Contacts الموجوده بنظام التشغيل أندرويد ولكنها ليست بنفس الكفاءة الموجوده بنظام ويندوز فون ( عن تجربه ).

 

Task Switcher

عند قيامك بالضغط المطول علي زر Back الموجود في كل هواتف ويندوز فون فسوف يظهر لك قائمه بالتطبيقات المفتوحه والتي من خلالها يمكنك التنقل بكل سهوله بين هذه التطبيقات ، بالطبع هذه الميزه موجوده في معظم أنظمة التشغيل فمثلا في أندرويد توجد هذه الميزه بنفس الشكل تقريبا بداءا من إصدار أيس كريم ساندوتش ولكنها ليست موجوده بنفس الشكل قبل ذلك ، من خلال هذه الميزه لن تحتاج إلي الضغط علي زر bACK لعدة مرات حتي تصل إلي تطبيق قمت بفتحه منذ مده فقط قم بالضغط المطول علي زر BACK ثم إختار التطبيق الذي تود فتحه بكل سهوله .

 

Bing Search

محرك بحث بينج يصارع بشده في سوق البحث ولكن التطبيق الموجود علي نظام ويندوز فون مختلف نوعا ما عن ذلك الموجود عبر الويب ، فتطبيق بينج علي ويندوز فون منقسم إلي عدة أجزاء واحد منها هو البحث عن طريق كتابة ماتود البحث عنه من خلال ال keyboard ، أما باقي الأقسام فهي أنك يمكنك البحث عن طريق الصوت فقط تكلم إلي هاتفك وسيجيبك بلاشك ، أيضا هناك Microsoft Vision وهي تقوم بقراءة ال QR Codes وماإلي ذلك فهي أيضا تقوم بالتعرف علي الصور والمنتجات ، بإمكانك أيضا التعرف علي إسم وتحميل أغنيه سمعت جزء منها ولكنك لم تعرفها فقط شغلها بجانب الهاتف وستذهل بالنتيجه ( من خلال تجربتي فشل الهاتف في التعرف علي أغاني فيروز ولكنه نجح في التعرف علي أغاني اجنبيه كثيره جدا ) ، أخر هذه الأشياء هو Scout وهو يساعدك علي إكتشاف المطاعم والاماكن الشهيره القريبه منك بالطبع بناء علي موقعك .

 

linked inbox

هذه من أكثر الميزات التي اعجبتني فأنا أملك العديد من حسابات البريد الإلكتروني ( ليس كثيرا جدا ) ، من خلال Linked inbox بإمكاني إضافه عدة حسابات والوصول إليها جميعا من مكان واحد بدون أدني مشكله ، فمثلا بإمكانك ربط حساب live , Gmail ,Yahoo ومن ثم تصفح الرسائل الوارده إليك من نفس المكان والرد أو أيا كان ماتود القيام به من نفس المكان .

 

التكامل مع خدمات مايكروسوفت

أعجبني جدا التكامل بين النظام وخدمات مايكروسوفت مثل office , SkyDrive والذي يوفر لك مساحه مجانيه مقدارها 25 جيجابايت بإمكانك إستخدامها في حفظ ملفاتك علي السحاب ، ربما تبدو هذه الميزه غير مهمه لبعض الناس بحكم أن هواتف ويندوز فون تحتوي علي مساحه داخليه كبيره مثلا هاتفي به ذاكره داخليه 16 جيجابايت ( ولكنه لايدعم منفذ SD Card ) ولكن أود أن أقول أنه مهم جدا أقصد حساب SkyDrive لأنه وللأسف ليس بإمكانك إستخدام البلوتوث الموجود بالهاتف في نقل الملفات وهذه إحدي الأشياء التي أفتقدها صراحه وأعاني بسببها وحلي الوحيد هو رفع الملفات عبر SkyDrive ومن ثم تحميلها مره أخري من الهاتف .. بالطبع توجد حلول لإستخدام البلوتوث ولكن يجب عليك عمل رووت للهاتف أو تركيب روم مخصصه غير رسميه . هناك أيضا تكامل مع Windows Live فمن خلال تطبيق الرسايل بإمكانك إجراء المحادثات مع أصدقاء الموجودون علي هذا الحساب … أيضا هناك ميزه رائعه ولكنها خاصه ب Facebook chat حيث بإمكانك إجراء محادثات مع أصدقائك علي فيسبوك من خلال تطبيق الرسايل الموجود بالنظام … فقط عليك بتفعيل هذه الميزه .

 

تطبيق الكاميرا

تطبيق الكاميرا الموجود بالهاتف أكثر من رائع ويحتوي العديد من الخيارات التي تساعدك أثناء عملية إلتقاط الصور ولكن أهم تلك المميزات من وجهة نظري هي Tap to Focus فمن خلال هذه الميزه لن تضطر إلي إستخدام زر الكاميرا فقط قم بالنقر علي الشاشه وسيتكفل الهاتف بالباقي .. للتذكير هواتف ويندوز فون جميعها تمتلك كاميرا خلفيه 5 ميجابيكسل كحد أدني وجميعها قادره علي التصوير بدقة 720P ولكن الفيديوهات لاتعرض علي الهاتف بهذه الدقه ولكن عند قيامك بنقلها إلي جهاز سطح المكتب فستظهر بدقة 720 P . التطبيق يحتوي أيضا خيارات خاصه بالتصوير مثل وضعية macro , portrait , landscape وماإلي ذلك من اوضاع .

 

أخيرا يوجد العديد من الأشياء الأخري الرائعه مثل وضعية Battery Saver وهي خاصه بالتوفير في الطاقه لزيادة عمر البطاريه ، أيضا هناك Find my phone وهي خاصه بتوفير معلومات عن مكان هاتفك في حال فقدته لاقدر الله .

 

أما عن ماأفتقده منذ الإنتقال إلي ويندوز فون فهي الأشياء التاليه

  • عدم القدره علي إستخدام الهاتف في وضعية Storage لنقل الملفات ، يجب عليك إذا أردت أن تقوم بنقل ملفاتك أن يحتوي الجهاز علي تطبيق Zune وأيضا عن توصيل الجهاز عبر Zune ليس بإمكانك نقل جميع انواع الملفات
  • عدم القدره علي تخصيص هاتفك بمعني أنه لاتوجد ثيمات وماإلي ذلك فقط هناك لونان للخلفيه الأبيض والأسود بالإضافه إلي عدة ألوان أخري ل live tiles
  • المشكله الاكبر هي عدم وجود دعم للغه العربيه بشكل كامل في النظام فبعض التطبيقات مش فيسبوك وتويتر تقوم بعرض العربيه بشكل صحيح ولكن هناك تطبيقات أخري لاتفعل ذلك بالإضافه إلي أنه لايمكنك كتابة العربيه من الكيبورد الموجود بالجهاز ولكن مايكروسوفت قالت بأنها ستوفر دعم كامل للعربيه في الربع الثاني من العام الحالي أو الربع الثاني علي أقصي تقدير ، ربما مع تحديث تانجو
  • عدم وجود نفس الكام الهائل من التطبيقات التي كنت أستخدمها علي أندرويد ، Marketpalce يحتوي فقط علي 70000 تطبيق ولكن هذه ليست بمشكله كبيره فمع مرور الوقت فإن التطبيقات ستزيد
  • عدم القدره علي إستخدام ال bluetooth في نقل الملفات
  • التنبيهات في أندرويد أقوي بكثير من تلك الموجوده بويندوز فون ، التنبيهات في ويندوز خاصه فقط ببعض التطبيقات مثل فيسبوك ورسائل البريد الإلكتروني

*هذه ليست كل المميزات الموجوده بالنظام هذا فقط أهم الأشياء التي لاحظتها خلال فترة إستخدامي للنظام ( سنقوم بالتدوين عن النظام بالتفصيل قريبا )

  • هل أعجبك الموضوع؟

نبذة عن Ahmed Ali

مطور تطبيقات ومستخدم لويندوزفون و ويندوز8 وأندرويد ، مهتم بكل جديد في عالم التقنية

13 تعليق على “تجربتي مع نظام Windows phone Mango

  1. شكرا لك على التقرير الممتاز ! غطيت مميزات النظام بشكل مميز وحلو ! انا جربت النظام على htc HD7 ! النظام جدا ممتاز وحلو ولكنه يحتاج الى تطوير او بالاحري دفعه قوية لمميزات يفتقرها الجهاز ! ومنها وهو الاهم كما ذكرت في مقالك وهو العربية !

    الماركتبليس (متجر البرامج) متجر ممتاز ولكن لايوجد به البرامج القيمه الذي يستفيد منها المستخدم في الجهاز ! فانا مستخدم قديم للايفون اري انه برامج الايفون افضل ومفيده اكثر ! المتجر في الوندوز فون يطغي عليه البرامج اليابانية والبرامج التي ان صح التعبير عنها غير مفيده Useless واستعجب من وجودها في المتجر فأنها قد تكون تجارب للمبرمج !!!

    شي اخر لم تتكلم فيه عن النظام وهو تطبيق الموسيقي والفيديو ! تطبيق الموسيقي بحد ذاته تحفه ابداعية فنيه فمجرد وضع الاغاني ووجود اتصال بالانترنت فهو يقوم بجلب صور الالبومات ونبذه وسيره حياه المغني وعرضها في الخلفية بطريقة ابداعية جدا

    هذا رابط لتقريري ووجهة نظري عن الجهاز
    http://aldirazi.com/windows-phone-7/

    • معك حق فيما ذكرت 🙂 ، أنا كنت أتحدث عن تجربتي في الفتره الماضيه ، حقيقة لم أستخدم تطبيق الموسيقي بشكل كبير لذا لم أتحدث عنه أيضا هناك بعض المميزات التي لم أذكرها ولكن ربما نتحدث عنها في تدوينات قادمه ، أعتقد أن المتجر سيحتوي علي تطبيقات قيمه قريبا في ظل إنتشار النظام وأيضا إتجاه الشركات الكبيره في مجال تطبيقات الهواتف الذكيه لدعم النظام .
      مشكله العربيه ستحل قريبا جدا إن شاء الله كما ذكرت نوكيا مصر ردا علي سؤال لي

  2. نظام جميل يستحق التجربه وانا جربته مع هاتف htc radar ولكن نتمنى دعم اللغه العربيه باسرع وقت .. الصفحه الثانيه اللي هي للبرامج اعتقد انها مع كثرة البرامج تصبح ممله خاصة اذا كنت تحتاج برنامج باسفل القائمه برأيي لو يعدلونها وتصبح على شكل قوائم افقيه تكون افضل لسرعه الوصول لها .
    هذه بعض ملاحظاتي .

  3. نظام ويندوز فون — هو نظام عقيم عقيم عقيم بكل معنى الكلمة وبدون اى مبالغة او تجنى علية ,,

    • هل قمت بإستخدامه ؟!
      أنا أستخدمه منذ حوالي 3 شهور وأري أنه من أقوي الانظمه الموجوده حاليا في السوق
      من وجهة نظرك لماذا تري أنه عقيم ؟!

  4. للاسف نظام بسيط جدا ومحدود بشكل غيييييير طبيعي اشوف ان نظام سيمبيون وهو اسوا نظام مر علي بتاريخ انه افضل منه !!! نظام ويندوز فون يحتااااج للكثير من التعديل. يوجد اشياء مثل الموسيقا و فخامة الشكل وتحديث للمعلومات و ربطه بالمواقع كانك تقرا جريده. …بس برايك هل المستخدم يهتم لتلك. السخافات ؟؟ نظام اندرويد. هو افضل نظام في وجه الارض. وقريبا اعلنت شركة جوجل فانه ستطرحه للكمبيوترات والاجهزه ك الاب توب !! وهو نظام هلام الفول اسف مايكروسفت الفشل الذريع لنظاااامك خليكي. ب نظام ويندوز 7 للكمبيوترات ولا تحشري نفسك بال الهواتف الذكيه !! تحياتي ابو ركبة

    • اعتقد أن حكمك علي النظام مبني علي تجاربك السابقه مع أنظمة تشغيل مايكروسوفت السابقه ! ولكن هل قمت بتجربة نظام ويندوزفون مانجو ؟!

  5. نحن اعتدنا فى الوطن العربى على الخدمات لاوالتطبيقات الoff lineوانا حاليا اقتنى سامسونجomnia wومستاء منه بشده بعكس هاتفى السابق توشيبا tg01 الذى كنت استخدمه بسلاسة فى تشغيل الافلام وتطبيقات الملاحة قل لى كيفاستطيع تثبيت igo8على الويندوز مانجو؟؟؟؟؟ او استخدامه لحمل ملفات شخصية؟؟؟؟؟

    • هذه الميزات التي تطلبها أنا تحدثت عن أنه من النقاط التي يجب الإنتباه إليها وفعلا مايكروسوفت قامت بإضافتها في WP8

  6. هل لديك اخى الكريم معلومات عن كيفية كسر حمااية الاومنيا دابليو؟؟؟؟؟لاننى على وشك تحطيم هاتفى لانه ما من مزية فيه سوى العابه فقط

    • هل تقصد أن الهاتف مغلق علي شبكة إتصالات معينه ؟! مثلا AT&T
      إذا كان كذلك بإمكانك شراء Unlock Pin Number من أي من المواقع الإلكترونيه التي توفر ذلك ، او بإمكانك طلبه من شركة الإتصالات التي قمت بشراء الهاتف منها إذا كان قد مر علي شراء الهاتف سنتان

  7. جزاكم الله خيرا كنت اقصد طريقة تثبيت البرامج من غير استخدام الماركت بليس عن طريق ملفات الاكس اي بى والحمد لله هدانى ربى الى موقع يشرح الطريقة و نجحت بفضل الله وبفض

  8. عفوا وبفضل الله استمتعت كثيرا بالتعامل مع هذا السوفت وير المغلق المعقد يبدو اننى رضيت ثانية عن الويندوز فون بعد تاريخى الطويل معه من اول هاتف siemens mc65 imate jam htc touch crouse htc hd1 toshiba tg01 samsung omnia pro samsung omnia w

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *