تغيرات كبيرة في فريق إدارة Apple … خاصة تطوير iOS


فريق مديري Apple ليس فريق عادي ليس لأنهم خارقين، و لكن بسبب طبيعة تفكيرهم فهم قليلاً ما يتغيرون بحكم راحتهم لأسلوب تفكيرهم المنعزل نوعاً ما.

لكن قد يندهش الكثيرين عندما يعلموا أن مدير تطوير iOS “سكوت فورستال” سيترك Apple الذي هو المسئول عن تقريباً كل نظام iOS منذ البداية في ٢٠٠٧. أيضاً “جون برويت” مسئول متاجر Apple الذي كان إنتقل لـApple منذ عام تقريباً سيترك الشركة.

قام “تيم كوك” بإرسال بريد إلكتروني لكل العاملين بالشركة يشكر فيه “سكوت فورستال” علي ما قدمه لـApple و يقول أنه سيكون “مستشار” شخصي لـ”تيم كوك” من خارج الشركة. كما تحدث عن “بوب مانسفيلد” الذي يبدو ان “تيم” في حاجة قصوي له حتي انه عرض عليه 2 مليون دولار شهرياً ليكمل عامين كرئيس لقسم التطور التكنولوجي و الهاردوير. كما أنه أولي رئاسة قسم تطوير iOS حالياً إلي “كريج فريديريكي” المسئول عن تطوير Mac OS X.

لكن دعونا نتحدث بعض الشئ عن “سكوت فورستال” فعندما توجهت Apple لعمل نسختها الخاصة من المحمول في ٢٠٠٧ إنقسمت الشركة إلي قسمين كان احد القسمين يري أن iPhone مفترض له أن يكون iPod كبير، و قسم يري أن iPhone مفترض أن يكون هاتف في المعظم مع iPod متخصص…

وقتها قام “ستيف جوبز” الراحل بتقسيم العمل إلي مجموعتين لتتنافس فيما بينهما في أيهما احسن … “تيم فورستال” كان مسئول الفكرة الثانية و هو و فريقه نجحوا في تغير نوعي داخل Apple في تطوير iOS بينما كان مسئول الفكرة الأولي هو مدير تطوير iPod الذي علي إثر ذلك الحدث ترك Apple.

البعض رأي في “سكوت فورستال” شخصية لامعة منذ صغره كـ”ستيف جوبز” و لم يكن ابداً في الحسبان أنه يوماً ما قد يترك Apple. حيث كان مع “جوبز” منذ NeXT في التسعينيات و كان متوقع بعض الشئ أن يأخذ رئاسة الشركة بعد “تيم كوك”.

قد ينظر البعض للموضوع بشئ من السوء لمستقبل Apple لكن قد يكون هذا في صالح الشركة و محبي منتجاتها معاً… هناك أيضاً خبر تولي السير “جون آيڤ” مسئولية إدارة جديدة و هي Human Interface Design و التي تعني زيادة قوة سلطته داخل Apple.

ثبات الشكل العام لـiOS علي مدي السنين كان بوجه أساسي بسبب “سكوت” و هنا قد نري تعديلات جديدة في iOS و التي بالتأكيد سيكون لـ”جون آيڤ” يد فيها. حيث أن تخصصه الجديد سيشمل حالياً التفاعل الإنساني مع المنتج من جميع النواحي -Hardware و Software- و الذي يزيد من تدخله بعض الشئ في صناعة القرار النهائي.

ظهرت تقارير من النيويورك تايمز عن أن “سكوت” كان يعمل بثقة زائدة عن الحد بحكم قربه من “ستيف جوبز” في الماضي، مما لم يعطه رضاء زملائه و حتي مديرين. كما أن أساس المشكلة -كما يقول التقرير- أن “سكوت” لم يرد الموافقة علي إعتذار “تيم” عن مشروع الخرائط الذي نشر بالموقع و هو كان أول الخلاف. حيث انه كان المسئول عنه و كان من المفترض ان يوقع علي الإعتذار مع “تيم كوك”.

لكن يبدو أن “تيم كوك” يقوم حالياً بتحويل Apple إلي شركته عن حق و يظهر إستقلالية كبيرة في التعامل مع القرارات …

كيف تجد كل تلك القرارات؟

  • هل أعجبك الموضوع؟

نبذة عن A.Zoughby

-Editor-in-Cheif at RNN Tech news for Apple News - Editor at Mobile Square for Apple News -UI & Apps Designer -Studying Architecture

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *