ماهي تكنولوجيا الـ NFC؟ خصائصها واستخداماتها و التطوير لها

يتردد هذه الأيام بكثرة مصطلح NFC خصوصاً مع انتشار الهواتف الذكية التي تطلقها شركتي نوكيا وسامسونج و سوف نوضح في هذا الموضوع أهم خصائص و مكونات هذه التكنولوجيا.

بداية كلمة NFC هي اختصار للمصطلح Near Field Communication وتعني التواصل عن طريق المجال القريب وهو طريقة في الإتصال بين طرفين عن طريق اشارات لاسلكية ويشترط ألا تزيد المسافة بين هذين الجهازين عن 4 سم وتعمل بتردد يبلغ 13.65 ميجاهرتز و بواسطة هذه الإشارات تنقل المعلومات بين أي جهازين مزودين بهذه الشريحة الإلكترونية فيتم التوصيل بين الهاتفين عن طريق ملامستهما لبعضهما أو وضعهم بالقرب من بعض ربما هذا يذكرنا بالأشعة تحت الحمراء التي كانت تستخدم من قبل في بعض الهواتف قديماً.

 

هذه التكنولوجيا تدعم العديد من المزايا والخدمات فعن طريقها تستطيع الأتي:-

  • المشاركة : حيث من خلال هذه الخدمة تستطيع مشاركة الصور والملفات بين هاتفين بل وتستطيع استخدامها في بعض الألعاب .
  • الاتصال بالأجهزة : تتوفر الآن عدة أجهزة بالأسواق تستطيع توصيلها بالهاتف عن طريق هذه التكنولوجيا مثل بعض الأجهزة الصوتية و بعض سماعات الرأس
  • الاستفادة بالخدمات : تستطيع من خلالها أن تقرأ بعض اللوحات المزودة بهذه بشريحه خاصة لنقل بعض المعلومات الي الهاتف للتعرف أكثر علي المكان أو قراءة قائمة الطعام في بعض المطاعم  أو الحصول علي مواعيد القطارات في بعض المحطات.

 

شركة نوكيا من أكثر الشركات الآن استفادة بهذه التكنولوجيا حالياً فحتي الأن تمتلك ستة أجهزة بالأسواق تدعمها ومنهم بعض الهواتف التي اعلنها مسبقاً بالإضافة إلى الهاتفين القديمين N9 و C7 .

وقد أعلنت في وقت لاحق هذا العام  انها ستوفر هذه الشريحة المزودة لخدمة NFC في جميع هواتفها الذكية التي ستطلقها لاحقاً وقد أطلقت نوكيا هذه الفيديوهات لتوضح بعض استخدامات هذه التكنولوجيا .

YouTube Preview Image

بالإضافة إلى شركة نوكيا هناك العديد من الشركات الأخري التي اشتركت في تطوير هذه التكنولوجيا مثل ال جي و موتورولا و سامسونج ومايكروسوفت وانتل.

هذا بالإضافة إلى إعلان جوجل في مؤتمرها العام الماضي عن دعمها لهذه التكنولوجيا من خلال نظام الأندرويد واشهرها بالطبع هاتف سامسونج Galaxy S 2 و Nexus S 4G .

 

من المرجح أيضا أن يكون هناك بعض الاستخدامات المستقبلية لهذه التكنولوجيا واهمها الدفع الالكتروني Mobile Payment عن طريق استخدام الهاتف مثل البطاقات الائتمانية بدلاً من حمله وأيضا شراء بعض التذاكر في محطات المترو والقطار حول العالم ولكن لاتزال هذه الاستخدامات غير منتشرة بكثرة نظراً لعدم دعمها حتي الأن ارسال البيانات بطريقة مشفرة ولكن هناك بوادر فعلية لأستخدمها خصوصاً من شركتي نوكيا عن طريق سمبيان وجوجل عن طريق نظامها أندرويد.

ومؤخراً أطلقت نوكيا عرض تقديمي يبين أهم خصائص هذه التكنولوجيا وبلأخص للمطورين

 

للمزيد من المعلومات عن هذه التكنولوجيا يمكنكم زيارة Wikipedia

وللمزيد عن دعم نوكيا لها يمكنكم زيارة مدونة نوكيا Nokia Conversation

  • هل أعجبك الموضوع؟

نبذة عن Mohab Tarek

طالب هندسة حاسب ومدون مصري مهتم بالتقنية بشكل عام وبالهواتف النقالة بوجه خاص وخاصة نظامي سيمبيان وويندوز فون

3 تعليقات على “ماهي تكنولوجيا الـ NFC؟ خصائصها واستخداماتها و التطوير لها

  1. هذا النوع من المقالات في رأيي ممتاز ويضيف قيمة كبيرة للموقع.. ياريت تستمروا في شرح تقنيات أكتر لأن معظم الناس مابتبقاش فاهمة فايدتها

    علي أي حال تصحيح بسيط بس ال Nokia N8 مفيش فيه NFC على حد علمي

    الحاجة التانية ال Samsung Galaxy S II حتي الأن في معظم الأسواق منزلش ب NFC

    جدير بالذكر أن ال Nokia 6131 اللي نزل سنة 2006 كان أول تليفون فيه الخاصية

    • شكرا أ/طارق علي التنبية انا كنت أقصد هاتف نوكيا N9 وحسب ذكر Wikipedia هاتف Galaxy s2 نزل فعلا في بعض المناطق بميزة NFC شكلاا علي التنبية والمعلومات 🙂