أفضل خصائص نظام ice cream sandwich – Android 4.0

Ice cream Sandwich هو النظام الأحداث في عالم الهواتف الذكيه والأجهزه اللوحيه والذي كشفت عنه جوجل منذ حوالي إسبوعين في هونج كونج وسيتم إطلاقه رسميا في شهر نوفمبر القادم ولكنه لن يكون متوفرا إلا علي هاتف Galaxy Nexus ربما حتي نهاية العام الجاري وربما نري بعض الأجهزه تحصل علي التحديث ولكن لاندري متي ولا ماهي الاجهزه التي ستحصل عليه .

سامسونج بحكم أنها مٌصنع الهاتف الشهير Galaxy Nexus ربما تكون أول من يجلب التحديث لأجهزتها مثل Galaxy S II و Galaxy Note والاجهزه اللوحيه الخاصه بها Galaxy Tab ثم يأتي بعد ذلك شركة موتورولا بحكم أن جوجل قامت بشراءها مؤخرا في صفقة بلغت حوالي 12 بليون دولار .

أما إذا كنت تفكر في إقتناء الهاتف Galaxy Nexus فربما تكون هذه التدوينه مفيده بالنسبه لك حيث سنقوم بإلقاء نظره علي أفضل خمس خصائص جديده ستكون متوفره بنظام ساندوتش الأيس كريم ، نظام ساندوتش الأيس كريم كما تعلمون هو نظام مفتوح المصدر مثل باقي إصدارات أندرويد (بخلاف إصدار قرص العسل ) وهو يجمع مابين خصائص النظامين خبز الزنجبيل وقرص العسل وأهم مايميزه هو أنه سيعمل علي الهواتف الذكيه والاجهزه اللوحيه بنفس الإصداره .

إذا ماهي هذه الخصائص ؟!

أولي هذه الخصائص هي تطبيق Face Unlock ربما يظهر لك أن التطبيق سيسخدم للعب فقط ولكن التطبيق سيصعب جدا من عملية فتح الهاتف إذا لم تكن أنت من يقوم بذلك ، التطبيق يستخدم الكاميرا الاماميه لمقارنة وجهك مع بعض الصور المخزنة علي الذاكره وإذا تطابقت الصورتان فسيتم فتح الهاتف وإلا فلن يحدث ذلك ، كما أن التطبيق لا يمكن خداعه عن طريق وضع صوره !! نعم هذا ماأكدته جوجل الهاتف لن يتم فك قفله إلا إذا كان الشخص المصرح له القيام بذلك هو من يقوم يفتح الهاتف ، بالإضافه إلي أنه يمكنك فتح الهاتف عن طريق إستخدام رمز PIN الذي قمت بإعداده مسبقا .

مشاركة الصور هي واحد من أفضل الأجزاء في ثورة الهواتف الذكيه لك أن تتخيل عدد الصور التي تقوم بمشاركتها مع أصدقائك وعدد المستخدمين الذين يقومون بذلك ،ولذلك قامت جوجل بتحسينات كبيره جدا في قدرات تطبيق الكاميرا الموجود مع النظام حيث أضافت خصائص مثل التركيز المتواصل Continuous  focus بالإضافه إلي تقليل الوقت جدا مابين إلتقاط صوره وأخري ، Zero Shutter Lag ، إضافه وضعية بانوراما أيضا خاصية التعرف علي الوجه المدمجه مع النظام .

الجميع منا الأن يستخدم الإنترنت عن طريق هاتفه وأيضا يملك عدد محدود من الميجابايتس ، جوجل أحست بذلك ولذلك قامت أيضا بتحسينات كبيره في متصفح الإنترنت المدمج مع النظام حيث أصبح أسرع كما أنه لايستهلك نفس كمية البيانات التي يستهلكها المتصفح في الإصدارات الأقدم أيضا يمكنك مزامنة مفضلاتك مع متصفح جوجل كروم وهي خطوه إنتظرها الكثيرون ، كما أن النظام يحتوي علي واجهة مستخدم جديده والتي تسهل لك جدا عملية التنقل بين الشاشات مثل قراءة رسائل البريد الإلكتروني وتصفح نتائج بحث تقوم به حتي ولو لم يكن هناك إتصال بالإنترنت . وكجزء من عملية تصفح الإنترنت عملية تنظيم مواعيد الأحداث والإجتماعات والتي أصبحت سهلة جدا في النظام كما أنه تم دمج البريد الصوتي مع صندوق الرسائل الوارده .

أخيرا تم إضافة عدة تعديلات علي نظام المجلدات والمفضلات حيث أنه أصبح بإمكانك عمل مجلد معين يحتوي تطبيقات معينه عن طريق عمل drag and drop فقط لهذه التطبيقات التي ترغب بجمعها في ملف واحد .

من ضمن مميزات تحديث ساندوتش الأيس كريم والتي سوف تلاحظها عند إستخدامك للنظام هي الواجهه الجديده التي ظهرت مع التحديث ، الواجهه تبدو أكثر من رائعه وربما تلاحظ انها مستوحاه بعض الشئ من واجهة مترو الخاص بنظام الويندوز فون ، أهم شئ يميز هذه الواجهه هي أنها ستكون موحجه بعض الشئ للأجهزه التي تعمل بنظام أندرويد فجوجل قامت بإلزام الشركات عن عدم التعديل في أجزاء معينه من الواجهه وهو ماسيساعد كثيرا من وجهة نظري

الواجهه بالأعلي تسمي Magazine Style Interface … مارأيكم بها ؟!

من بين المميزات الاخري الموجوده بالنظام هو Swipe Navigation وهي طريقه جديده لتسهيل حركة التنقل بين الصفحات المفتوحه بداخل التطبيقات حيث أصبح بإمكانك الأن التنقل بين صفحات التطبيق عبر تحريك الصفحات بإصعبك يمينا ويسارا بكل سهوله … هذه الميزه موجوده في عدة تطبيقات مثل تطبيق Google Play , Google Reader وغيرهم الكثير وهي أكثر من رائعه لتسهيل عملية الحركه بداخل النظام .

مين بين المميزات الرائعه التي تم إضافتها في النظام هو إمكانية إلتقاط صور من داخل الهاتف Screenshot دون الحاجه لعمل رووت للجهاز .

أحد أهم المميزات التي أعجبتني شخصيا هي Task Switcher والتي تمكنك من الإنتقال بين التطبيقات المفتوحه بكل سهوله وليس ذلك فحسب بل أصبح بإمكانك إغلاق التطبيقات المفتوحه عن طريق سحبه بإتجاه اليسار وهو ماكنت أفتقده في الإصدارات السابقه من النظام .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دوما تمتع نظام اندرويد بأنظمة فتح مختلفة هذه المرة تأتي شاشة الفتح مع امكانية تشغيل التطبيق تلقائياً من شاشة الفتح كتطبيق الكاميرا و تستطيع أيضاً تصفح التنبيهات من خلال شاشة الفتح والذهاب مباشرة الي التطبيق الملائم لها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • هل أعجبك الموضوع؟

نبذة عن Ahmed Ali

مطور تطبيقات ومستخدم لويندوزفون و ويندوز8 وأندرويد ، مهتم بكل جديد في عالم التقنية

14 تعليق على “أفضل خصائص نظام ice cream sandwich – Android 4.0

  1. السلام عليكم
    شكرا على المعلومه
    ولكن لي سؤال
    لماذا توكد برامج مثل google map لايمكن تنزيلها على بعض الاجهزه ذات نظام 4.0 مثل chuwi-v8-hd
    وهل لهذا حل

    • بعض الشركات لاتشتري الرخصة الرسمية لأندرويد ولهذا لا يصدر لها برامج جوجل الأصليه ولكن بامكانك الحصول عليها منفصله apk من أي موقع مفتوح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *